خطوط النقل المتوسطة medium transmission line
وهي الخطوط التي أطوالها تتراوح مابين 80___240km وفي
مثل هذه الخطوط يتم فيها اهمال المفاعله السعوية للخط ، نظرا لقيمتها الضعيفة ،
تزيد قيمة هذه المفاعله السعوية والتسرب عبر العوازل بزيادة طول وجهد خط النقل
ويصبح لها تأثير كبير على معامل التنظيم والكفاءة . نأخذ بعين الاعتبار المفاعله
السعوية والتسريبية Leakage reactance للخط ، لما لها تأثير على التمثيل الدقيق لخط النقل وحساب الجهد
عند الإرسال ومعامل التنظيم .
الدائرة المكافئة لخط
نقل متوسط على طريقةT T-Method))
تتمثل هذه الدائرة
عندما نعتبر المفاعله السعوية مركزة في وسط الخط بين نصفي المقاومة والمفاعله الحثية
للخط كما بالشكل (3-6) مما يعطي الدائرة المكافئة شكل T كما
بالشكل (3-7).
الزوايا تقاس انطلاقا
من الجهد عند الاستقبال حيث يعتبر VR مرجع المتجهات، وكل القيم هي للطور الواحد مع المحايد.
القدرة الفعالة
والمفاعله عند الإرسال والاستقبال:
كفاءة خط النقل Efficiency of
transmission line
الدائرة المكافئة لخط
نقل متوسط على شكل
تتمثل هذه الطريقة
عند دراسة خطوط النقل المتوسطة في تقسيم المفاعله السعوية إلى نصفين ، حيث يوضع
النصف الأول في بداية الخط عند الإرسال والنصف الثاني عند الاستقبال بينما تتركز
المقاومة والمفاعلة الحثية في الوسط مما ينتج دائرة على شكل TT كما بالشكل (8-3).
في هذه الطريقة لن يكون للمفاعله السعوية أي تأثير على هبوط الجهد عند الإرسال ولا على معامل التنظيم، غير أن تيار الشحن يضاف إلى تيار الخط لتحديد تيار الإرسال.

%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)


%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)
%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)
%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)
%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)
%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)

%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)
%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)
%E2%80%AA+-+%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9+%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84+%5B%D9%88%D8%B6%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%5D.png)





ليست هناك تعليقات