حاسب لوحي من باناسونيك لطلاب المدارس


الإهتمام التقني من قبل الشركات العالمية لا يقتصر فقط على مجالات الصناعة والهندسة والبحوث العلمية على أعلى المستويات وإنما هناك إهتمام بالشرائح العادية للمجتمع أيضاً وفي مقدمتها المدرسة وقطاع التعليم.  فقد كشفت شركة باناسونيك رسمياً عن حاسب لوحي هجين موجه كلياً لقطاع التربية والتعليم ويحمل أسم 3E، وهو حصيلة تعاون بين شركتي Panasonic و Microsoft، وشركة Intel التي كانت قد أطلقت منذ عدة سنوات مبادرة ترمي إلى توفير حاسب محمول لكل طفل One Laptop Per Child.
 
وكانت إنتل قد بدأت جهودها لتطوير حاسوب شخصي للإستخدام على مقاعد الدراسة استمراراً لمبادرتها منذ عام ٢٠٠٦ لكنها انسحبت لاحقاً من المشروع. وللدلالة على عزم الشركة إلى العودة مجدداً إلى مشروعها، فقد استحوذت في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي على شركة Kno المالكة لحزمة برمجيات تعليمية وخطط تدريسية الغاية منها تسهيل تعلم الطلاب، قالت باناسونيك أنها ضمّنتها في حاسوبها التعليمي. وكان الجهاز قد ظهر للمرة الأولى خلال مؤتمر "الجمعية الدولية لتقنية التعليم" وتم الإشارة لسعره بمبلغ ٤٩٩ دولاراً أمريكياً كحدِ أدنى. وتسعى شركة باناسونيك لخلق منظومة تواصل بيئية بين قاعات الدراسة في مدارس الولايات المتحدة، وستؤمّن الحاسب اللوحي التعليمي بسعر مخفّض ضمن المدارس الواقعة في مناطق أمريكية أكثر فقراً. يأتي الحاسب اللوحي 3E بشاشة قياس ١٠ بوصة وبدقة ١٣٦٦×٧٦٨ بيكسل وتعمل باللمس، ويضم معالج إنتل رباعي النوى من نوع Atom AZ3740D، يعمل بتواتر ١,٣ جيجا هرتز. تم تزويد الحاسوب التعليمي الجديد بقلم من أجل إجراء الرسوم وتدوين المعلومات مع تطبيق one note من مايكروسوفت،

ويقدّم ذاكرة وصول عشوائي بسعة ٢ جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية سعتها إما 32 أو 64 جيجابايت.

أما الميزة المغايرة في هذا الجهاز فهي احتوائه على مستشعر كاميرا يمكن تحويله إلى مجهر من خلال تركيب مجموعة عدسات مكبرة فوقه، قابلة للربط فيما بينها، كما يضم مستشعر حراري يفيد في قياس درجات الحرارة للاستفادة منها عند إجراء التجارب. يعمل 3E بنظام التشغيل ويندوز ٨,١ برو، وهو مقاوم للماء وللغبار ومصمم بحيث يتحمل السقوط من ارتفاع ٧٠ سم. إن ألقينا نظرة على مواقع الإعلانات المجانية في الجزائر مثلاً، حيث تتوفر الأجهزة الإلكترونية المستعملة أيضاً، سنرى بالتأكيد كيف أن الأسواق العالمية شهدت عدداً كبيراً من الأجهزة التعليمية والترفيهية المخصصة للفئات المدرسية من هواتف ذكية وحواسب لوحية وكذلك ألواح رسم إلكترونية.



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.