بطاريات الطاقة الشمسية


مفهوم البطاريّات
هي وحدات تستخدم لتخزين الطّاقة الكهربائية بصورة آمنة لنتمكّن من استخدامها في أيّ وقتٍ نشاء وبحريّة دون أن نتقيّد باستخدام وصلات الكهرباء حتّى في الأمور الصغيرة. اخترعها العالم الإيطالي أليساندو فولتابعد أن كانت الكهرباء تنتج بواسطة الدلك للأجسام المختلفة مثل قضيب الأيبونيت (Ebonite) أوالشمع الأحمر بقطعة قماش من الصوف أو الحرير. البطارية تنـتج الكهرباء عن طريـق التفاعـل الكيميائي، تتكوّن البطارية من وحدة أو أكثر تسمى الخلاياالكهربائية , وتحتوي كل خلية على جميع المواد الكيميائية
والمكونات التي تمكنها من توليد تيار كهربائي.


بطاريات الطاقة الشمسية:
بطاريات الطاقة الشمسية هي بطاريات وظيفتها تخزين الطاقة الكهربية التي ولدتها الألواح الشمسية الفولتوضوئية Photovoltaic panels اثناء سطوع الشمس في ساعات النهار لكي نستخدم هذه الطاقة الكهربية المخزنة في البطاريات اثناء فترة غياب الشمس بالمساء.


واهم ميزة في البطاريات المستخدمة في الطاقة الشمسية (ديب سيكل) deep cycle اي بطاريات ذات (الدورة العميقة) في التخزين حيث يكون لها ألواح من الداخل أسمك وأمتن من بطاريات السيارات وبهذا يمكنك إعادة شحنها عدة مرات دون أن تفسد البطارية.

أهم شئ في بطاريات ال deep cycle هو انك يمكن تفريغ البطاريات حتي 80% من سعتها مئات المرات دون ان تفسد ولكن بطارية السيارة يمكن تفريغها اثناء استخدامها حتي 20% فقط من سعتها وأي تفريغ اكثر من ذلك تبدأ بطارية السيارة في التدمير.

إن بطارية السيارة مصممة لمنح شدة تيار كبيرة لفترة بسيطة من أجل تدوير محرك السيارة عند بدء تشغيل السيارة ,اما بطاريات الديب سيكل فهي مصممه لمنح كمية ثابتة من التيار لفترة طويلة من الوقت.

انواع البطاريات المستخدمة في الطاقة الشمسية

في الواقع يوجد نوعين رئيسيين من بطاريات الطاقة الشمسية وهما :

بطاريات الرصاص المغمورة FLA - Flooded Lead Acid و الغير مغمورة VRLA - Valve Regulated Lead Acid

بالنسبة لبطاريات الرصاص المغمورة FLA
كما هو واضح من اسمها فالواح الرصاص بها تكون مغمورة تماما بسائل قابل للتأين الكهربي. وعليك جيدا ان تأخذ في اعتبارك ان هذا النوع اثناء عمله يقوم باطلاق غاز الهيدروجين القابل للانفجار فعليك ان تكون حذر جدا الا يتواجد بجانبها اي نوع من اللهب او الشرارة اثناء عملها.

أما بالنسبة لبطاريات الرصاص الغير مغمورة VRLA
فهي تقريبا لا تحتاج الي صيانة كما انها تطلق كمية مهملة من غاز الهيدروجين مما يجعلها اسهل في النقل وفي التركيب ولا يعتبر التعامل معها فيه شيء من الخطورة.

وهذا النوع يوجد منه ثلاثة انواع رئيسية وهم Wet و AGM و Gel .

بطارية wet
وهي أحد أهم أنواع بطاريات الرصاص الغير مغمورة فقد صممت لأغراض ملاحية ولكن من جهة أخرى فتستخدم أيضا في أنظمة الطاقة الشمسية فيمكن الاعتماد عليها لأنها اقتصادية ونظام فعال للتوفير، كما أنها يمكن أن تقوم بعمل 500 عملية تفريغ .

بطارية Absorbed Glass Mat
هذه البطارية أيضا هي أحد أنواع البطاريات الغير مغمورة فهي تقوم بامتصاص السائل القابل للتأين أي أن البطارية بمثابة اسفنجة، حيث تعتبر هذه البطارية من أكثر الأنواع كفاءة كما أنها تتميز بعمرها الطويل والاستخدام العميق .

بطارية Gel
وهو النوع الأخير من أنواع البطاريات الغير مغمورة وهي أيضا من أكثر الأنواع المستخدمة كفاءة فهذه البطارية تعمل تحت أي ظرف وتقوم بتحويل السائل إلى قوام أكثر تماسكا مما يشبه الجيلي، ويمكن لهذه البطارية أن تقوم بدورة تفريغ تصل إلى 95% .



كلا النوعين سواء AGM أو Gel هما جيدان جدا ويمكن ان يعملوا في اي ظرف ولكن بالطبع ال Gel هو أفضل وأكثر كفاءة وعمره الافتراضي اكبر كما انه بستطيع ان يقوم بعمل دورة تفريغ عميقة قد يصل فيها الي تفريغ 95% من الشحنة الموجودة بالبطارية.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.